لشرح المهارات الرياضية فى جميع الالعاب لكيفية تعلمها والتدريب عليها لجميع الاعمار بإتقان .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثقائمة الاعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 اساليب التدريب فى كرة القدم (للمدربين والمدرسين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


عدد المساهمات: 11
تاريخ التسجيل: 19/03/2011
العمر: 30

مُساهمةموضوع: اساليب التدريب فى كرة القدم (للمدربين والمدرسين)   الأحد مارس 20, 2011 2:03 pm


ا

التدريب فى كرة القدم


يعرف التدريب عموما بأنه عملية تهدف إلى رسم (( سيناريو )) للأحداث التي يمكن أن تواجه اللاعب في المباريات التنافسية مشمولا بقدر وافر من الحلول التي تمكنه من استغلال الكرة استغلالا أمثل والوصول إلى غاياته وهي الفوز و الغلبة الفنية .

كما يعتبر التدريب في مجال كرة القدم عملية تربوية مخططة مبنية على أسس عملية هدفها الوصول باللاعبين إلى أرقى المستويات الرياضية خلال الارتفاع السريع بمقدرة اللاعب الفسيولوجية والوظيفية والفنية والنفسية والذهنية .

والتدريب في كرة القدم بهذا المعنى يعتبر وسيلة وليس غاية في حد ذاته فهو يعمل على تحقيق أهداف مشتركة لكلا من المدرب واللاعبين من خلال تأدية واجباتهم بأعلى مستوى من الكفاءة أثناء تنمية وتطوير قدرات اللاعبين البدنية والفنية والنفسية والأخلاقية للوصول بهم إلى مستويات عالية فأعلى في نشاط كرة القدم .

ويحدد التدريب في كرة القدم بمعناه الشامل بأنه العملية الكلية المنظمة والمخططة والموجهة للنهوض بمستوى اللاعبين من خلال مؤثرات منسقة تهدف من خلال تنمية الكفاءة البدنية والاستعداد لأداء الجهد إلى الوصول لأعلى مستوى رياضي وبالتالي تحقيق الهدف الذي يصبو إليه الفريق.

إن الهدف العام للتدريب الرياضي في كرة القدم يتحقق من خلال التدريب المستمر والمنظم والعمل الهادئ للمدرب مع لاعبيه لتحقيق أعلى إنجاز واستخدام الخبرات الناجحة في تحقيق ذلك مع العمل على استكمال وتطوير الصفات البدنية التي تعكس إيجابيا على تنمية الصفات المعنوية والإرادية لأعضاء الفريق مع اختيار أنسب طرق التدريب وأساليب التقويم .

وأخيرا يمكن القول أن هدف التدريب في كرة القدم هو الإعداد المتكامل للاعب بدنيا ومهاريا وخططيا وفكريا ونفسيا لتحقيق أعلى مستوى بالأداء المتكامل وبالقدر الذي يحقق الأهداف العامة والخاصة .. فالعامة هي ديمومة اللياقة البدنية وتنمية المهارات والخاصة هي تحقيق النصر في المنافسات .

ولكي نفهم أهداف وواجبات التدريب في كرت القدم علينا أن نحلل ما تتميز به كرت القدم الحديثة لما طرأ عليها من تطور سريع وتغير في طابع وأسلوب وطرق اللعب الحديثة والذي واكبه تنوع في خطط اللعب الدفاعية والهجومية والذي استوجب إعداد وتهيئة اللاعبين لمواجهة تلك المتغيرات من خلال الارتقاء بمستوى الأداء المهارى طبقا لشروط وظروف المباراة وأن أهم ما تميزت به كرة القدم الحديثة في الأونة الأخير هو الآتي :

1- التمتع بالصحة الجيدة وامتلاك مستوى وظيفي وبدني متطور .
2 - امتلاك مستوى عالي من قوة الإرادة والعزيمة .
3 - القدرة على تنفيذ الأداءات المهارية الفردية والمركبة في الظروف الصعبة .
4 - قدرات التحول بين الدفاع والهجوم وأداء المباراة في تشكيلات تكتيكية وطرق لعب حديثة .
5 - امتلاك مستوى عالي متطور من القدرات البدنية العامة والخاصة . ( التحمل – القوة – السرعة – الرشاقة – المرونة ) .
6 - اكتساب المعارف والمعلومات التي تنما القدرات العقلية التي تعزز القدرات الإدراكية والتكتيكية للفريق أثنا المباراة .
7 - العب الرجولي والروح القتالية لهدف تحقيق الفوز .

مما سبق يتضح أن التدريب الحديث في كرت القدم أضفى عليها السرعة والقوة التي ساعدت لاعبي الفريق على التحرك لأخذ المكان المناسب وفتح الثغرات في دفاع فريق الخصم وإجادة الزيادة العددية في مناطق العب المختلفة مع امتلاك الفريق لقدر كبير من المهارات التي تسمح بتنفيذ متطلبات الأداء التكتيكية التي تمكن الفريق من تحقيق أهدافه بالفوز نتيجة المباراة . ويتوقف المستوى الرياضي للاعب كرة القدم إلى عنصرين مهمين هما :

1ـ كفاءة اللاعب البدنية و المهارية والخططية والفكرية .
2ـ استعداد اللاعب ودرجة الدافعية ومستوى الإرادة لديه .

وقد أطلق علماء التدريب على كل الجهود التي توجه مباشرة لتنمية كفاءة اللاعب وقدراته اسم العملية التعليمية والتي توجه أساسا للتأثير على استعداد اللاعب وقابليته لأداء الجهد اسم العملية التربوية ويجب أن ننظر للعمليتين التعليمية والتربوية كوحدة واحدة متكاملة لآتنفصلان عن بعضهما مع استغلال العلاقة المتبادلة بينهما استغلالا جيدا عند التخطيط في كرة القدم .

أولا : الواجبات التربوية :

إن للواجبات التربوية في تدريب كرة القدم أهمية خاصة لأنها تؤثر بصورة مباشرة على الأداء البدني والمهاري وبالتالي يجب تحقيقها من خلال وأثناء إنجاز الواجب التعليمي ومن هذه الوجبات :

1ـ تدعيم الولاء بالانتماء لشعار الفريق والنادي التي يمثلها اللاعب
2 ـ العمل على أن يحب اللاعب لعنته وأن يبذل أقصى جهد من أجل الوصول إلى أعلى مستوى من الأداء الرياضي
3ـ التربية الأخلاقية والروح الرياضية للاعب مثل التسامح والتواضع وعدم الغرور وضبط النفس
4 ـ تطوير صفات الإرادة مثل المثابرة والاعتماد على النفس وحب الجماعة والروح والكفاح والعزيمة والإرادة
5 ـ تطوير مفاهيم العلاقات الإنسانية وحب الجماعة بين أفراد الفريق
7 ـ الإيمان بممارسة الحياة الديمقراطية وتنمية ممارسة القيادة السليمة
8 ـ اقتناع اللاعب بالقيم التربوية للأداء البدني والفني أثناء التدريب
9 ـ اكتساب التفكير المنطقي المنظم لحل ومواجهة المشكلات

ثانيا : الواجبات التعليمية :

الواجبات التعليمية للتدريب في كرة القدم هي الواجبات المباشرة التي يجب أن يخطط لها المدرب بشكل دقيق ويعمل على إكسابها للاعبين لتحقيق أهداف التدريب ومن تلك الواجبات

الإعداد البدني :

هو من واجبات الأساسية للتدريب في كرة القدم إذا أن اللاعب بدون اكتسابه للإعداد البدني لا يستطيع أن يؤدي واجباته في المباراة بإتقان حيث يعمل الإعداد البدني على تنمية وتحسين حالة اللاعب البدنية والحركية لمجابهة أعباء ومتطلبات عملية التدريب والمنافسة أثناء المباريات بأقل جهد مع القدرة على سرعة استعادة الشفاء والغرض الأساسي من الإعداد البدني هو تنمية القدرات الفسيولوجية والصفات البدنية العامة والخاصة والتي تشتمل على التحمل والقوة والسرعة والرشاقة والمرونة ومركباتهم مثل القوة المميزة بالسرعة وتحمل القوة وتحمل السرعة

ويعتمد الأداء المهاري على الاستخدام الأمثل للقدرات البدنية التي أكتسبها اللاعب من خلال الإعداد البدني والمهاري بصفة مستمرة مما يؤدي إلى ارتفاع المستوى الفني للاعب وبالتالي قدرته على صحة ودقة الأداء المهاري العالي تحت ظروف المباراة الصعبة والمعقدة وتحت ضغط الخصم في مساحات الملعب المختلفة كذلك يجب أن تنمى المهارات بالشكل التي تستخدم فيه هذه المهارات في مواقف تكتيكية معينة أثناء المباراة

الإعداد الخططي :

هو عملية تنمية إمكانات اللاعب وقدراته على ربط وتطبيق الأداءات المهارية والاستفادة من إمكانياته البدنية والحركية وقدراته العقلية واستعداداته النفسية تحت ظروف ومتطلبات الأداء أثناء المباراة وظروفها المختلفة

ويجب على المدرب أن يهتم بتدريب لاعبيه على الخطط الفردية وكذلك الخطط الجماعية حتى يصبح أدائهم لتلك الخطط تلقائيا أثناء المباراة ويتوقف نجاح ذلك على مستوى كفاءة الحالة البدنية والمهارية والنفسية للاعب ولا شك أن القدرات العقلية تلعب دورا حاسما في قدرة كل لاعب في التصرف السليم خططيا تحت ظروف المتغيرة للمباراة والتحول الخططي بين الدفاع والهجوم

الإعداد النفسي :

هو كل الإجراءات والواجبات التي يضعها المدرب بهدف تنمية الصفات الإرادية والصفات الخلقية للاعب والتغلب على المؤثرات الداخلية والخارجية أثناء المباراة كالملعب ونوعية الأرض والجمهور والفريق المنافس ومتطلبات المباراة والتي قد تكون معوقا للأداء أثناء المباراة وتلعب الصفات أللإرادية للاعب دورا بارزا وهاما في حسن أدائه للمباراة كذلك الفريق الذي يمتلك لاعبيه صفات إرادية عالية يعتبر فريق صعب هزيمته بل تلعب قدراته الإرادية والنفسية دورا في تحقيقه دائما للنصر أمام الفرق الغير معدة إعدادا نفسيا جيدا

الإعداد الذهني :

ويلعب الإعداد الذهني دورا هاما في القدرة على التفكير السليم والتصرف الحسن للاعبين أثناء المباراة والتدريب وتزداد أهمية الإعداد الذهني كلما أشتد التنافس بين الفريقين وخاصة في اللحظات الحرجة أثناء سير المباراة .

ما يجب على أي مدرب أن ينمي القدرات العقلية للاعبين لمساعدتهم على التفكير السليم والتصرف المناسب أثناء المباراة وكذلك يجب عل المدرب أن يكسب لاعبيه المعارف والمعلومات النظرية والتطبيقية مثل قواعد وقوانين اللعب والنواحي الصحية والخصائص البشرية بجانب النواحي الفنية والخططية الخاصة بكرة القدم .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sports.ahlamoontada.com
 

اساليب التدريب فى كرة القدم (للمدربين والمدرسين)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

 مواضيع مماثلة

-
» اساليب ركض النينجا
» تحضير درس شعبية كرة القدم
» كرة السلة....... اللعبة الشعبية الثانية بعد كرة القدم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sports_ahlamontada.com ::  ::  :: -