لشرح المهارات الرياضية فى جميع الالعاب لكيفية تعلمها والتدريب عليها لجميع الاعمار بإتقان .
 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 عناصر اللياقة البدنية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin


المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 19/03/2011
العمر : 32

مُساهمةموضوع: عناصر اللياقة البدنية   الأحد مارس 20, 2011 2:50 pm

عناصر اللياقة البدنية
عبارة عن جميع المكونات أو الخصائص أو العناصر الجسمية التي تلعب دورا هاما وكبيرا في التعلم والانجاز الرياضي ( كالقوة والسرعة والمطاولة والرشاقة والمرونة …..وغيرها ) وكافة الصفات التي تنتج من اندماج عنصرين منها أو أكثر .
إن تحديد عناصر اللياقة البدنية اختلفت من مدرسة إلى أخرى ومن عالم إلى أخر وحسب وجهات نظرهم ، لكن معظمهم اتفق على خمسة عناصر أساسية ومن ضمنهم العالم الألماني (هارا) حيث حددها بالمطاولة والقوة والسرعة والمرونة والرشاقة وسنتناولها بشكل مفصل وكما يلي :
1. التحمل (المطاولة)
هي القدرة على أداء عمل لأطول فترة ممكنة مع وقوع العبء على الجهازين الدوري والتنفسي . ويمكن تقسيم التحمل حسب احتياج نوع الفعالية للتدريب عليه إلى أربعة أنواع :
أ. التحمل لفترة زمنية طويلة
هي التي تستخدم الأوكسجين في أنتاج الطاقة وبشكل اقتصادي لفترة تتراوح من (11) دقيقة إلى بضع ساعات مثل سباق الماراتون .
ب. التحمل لفترة زمنية متوسطة
تعتمد هذه الطريقة على النظام الهوائي واللاهوائي في أنتاج الطاقة ويتراوح زمن العمل بين (2-11) دقيقة .
جـ . التحمل لفترة قصيرة
هي قدرة الرياضي على قطع مسافة معينة بزمن يتراوح من (45-120)ثانية ويعتمد بنسبة عالية على الطاقة اللاهوائية .
د. تحمل السرعة
القدرة على تحمل أداء الحركات المتماثلة والمتكررة لفترة زمنية قصيرة وبأقصى سرعة ممكنة ، ويحتاجها الرياضي في النشاطات التي تحتاج إلى الشدة القصوى إلى شبه القصوى .
2. القـــــــــــوة
هي قدرة العضلة على مواجهة مقاومات خارجية تتميز بشدتها العالية . أو هي قدرة الجهاز العضلي العصبي على التغلب على مقاومة عالية نسبيا أو مواجهتها من خلال استخدام عضلات الجسم.
وعادة تقاس القوة بالقوة القصوى التي تتمكن العضلات من إنتاجها في انقباض عضلي واحد ، ويحتاج الإنسان القوة لحمل الإثقال والأوزان المختلفة وتحمل وزن الجسم ولتقليل من احتمالية إصابة العضلات الهيكلية، وقسم علماء وخبراء الرياضة القوة العضلية إلى عدة أقسام هي:
أ. القوى القصوى
هي أقصى مستوى قوة يمكن أن ينتجها الجهاز العصبي الحركي عند أداء أقصى انقباض عضلي إرادي .
أو هي أعلى قوة ينتجها الجهاز العصبي العضلي عند الانقباض الإرادي . وتبرز القوة القصوى في بعض الفعاليات الرياضية مثل رفع الأثقال ورمي المطرقة والمصارعة .
ب. القوة المميزة بالسرعة
هي قدرة الجهاز العصبي في التغلب على مقاومات تتطلب درجة عالية من سرعة الانقباض العضلي .
وتبرز في فعاليات المسافات القصيرة عند البداية وكذلك في التصويب في الألعاب الجماعية (كرة السلة ،كرة اليد ، الكرة العابرة).
جـ . القوة الانفجارية
القيام بحركات تستخدم فيها القوة القصوى في لحظة قصيرة لإنتاج الحركة ويشابه هذا المصطلح في معناه القوة المميزة بالسرعة ، لكن على شرط أن تكون القوة قصوى وتظهر هذه الحركة لمرة واحدة فقط مثل (رمي المطرقة ورمي الرمح ورمي القرص).
د. تحمل القوة
المعنى المباشر للتحمل العضلي أو تحمل القوة هو استمرار أداء الجهد المبذول ضد مقاومات متوسطة الشدة بحيث يقع العبء الأكبر للعمل على الجهاز العضلي، أو هي قدرة الفرد على الاستمرار في بذل جهد متعاقب مع إلقاء المقاومة على المجموعات العضلية ، وهذه الصفة ضرورية في كثير من الفعاليات التي تحتاج الى قوة لفترة زمنية طويلة مثل (التجديف،الدراجات).
3. الســــــرعة
هي إحدى مكونات اللياقة البدنية وتدخل في أداء معظم الفعاليات الرياضية ومصطلح السرعة يستخدم للتعبير عن الاستجابات العضلية الناتجة عن التبادل السريع مابين حالة الانقباض والانبساط العضلي ، أما أنواع السرعة فهي :
أ. السرعة الحركية
هي سرعة انقباض عضلة أو مجموعة عضلية عند أداء الحركات الوحيدة أو المركبة ، مثل سرعة ضرب الكرة ، سرعة الوثب ،سرعة الاستلام والتمرير.
ب. السرعة الانتقالية
يقصد بها القدرة على التحرك من مكان لأخر في اقصر زمن ممكن ، أو القدرة على قطع مسافة معينة في اقل زمن ممكن ، وتبرز أهمية هذه الصفة في الفعاليات التي فيها حركات متشابهة ومتكررة مثل (الجري ،المشي ،السباحة).
جـ. سرعة الاستجابة
والمتداول خطأ بسرعة رد الفعل ،وهي الفترة الزمنية بين ظهور مثير معين وبدء الاستجابة الحركية ، وتظهر في حالات الانطلاق في الساحة والميدان والسباحة وفي فعاليات القتال عند البدء بتوجيه الضربات .
4. المـــــــرونة
هي قدرة الفرد على أداء الحركات إلى أوسع مدى ممكن وفقا لطبيعة المفصل ،أو هي القدرة على الحركة في مدى حركي واسع ،أو هي إمكانية الجسم للتحرك بسهولة إلى المدى الكامل للحركة ،ويمكن تقسيم المرونة إلى:
أ. المرونة الايجابية
ويقصد بها القدرة على الوصول إلى مدى حركي كبير في مفصل معين كنتيجة لنشاط مجموعات عضلية معينة يرتبط بها المفصل .
ب. المرونة السلبية
ويقصد بها أقصى مدى حركي الناتج من تأثير بعض القوى الخارجية مثل التمرينات بمساعدة الزميل .
5. الرشــــــاقة
القدرة على تغير الاتجاه الحركي بمعدل عال من السرعة ، أو هي القدرة على التوافق الجيد للحركات التي يقوم بها الفرد سواء بكل أجزاء جسمه أو بجزء منه . وتعد الرشاقة من المكونات الأساسية للياقة البدنية وتستخدم في معظم الفعاليات الرياضية وكلما زاد مستوى الرشاقة للرياضي كلما تحسن مستوى أدائه .

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://sports.ahlamoontada.com
 
عناصر اللياقة البدنية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
sports_ahlamontada.com :: ك.أحمد الصحفى :: عناصر اللياقة البدنية-
انتقل الى: